| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |
 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Ouoouo10
| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |
 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Ouoouo10

| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  شرح الأربعين النووية ( كامل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr_ashraf30
mr_ashraf30


المدير العام

المدير العام
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 1051
نقاط الخبـــرة : 12102
نقاط التقييــم : 62
تاريخ الميلاد : 06/03/1997
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 27

 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Empty
http://WWW.elabkarino.yoo7.com
مُساهمةموضوع: شرح الأربعين النووية ( كامل )     شرح الأربعين النووية ( كامل )  Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 26, 2010 5:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيــم

 
شــــــــــرح

الأربعيـــن الــنـــوويــــة
للإمام النووي رحمه الله

الجزء الأول
من الحديث
[size=16]: 1 – 20
[/size]
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،
أما بعد :
فإن كتاب ( الأربعين النووية ) للإمام النووي رحمه الله كتاب عظيم كتب الله له القبول
والانتشار ، وقد قمت مستعيناً بالله بشرح هذا الكتاب ، سائلاً المولى عز وجل أن
ينفعنا بما علمنا وأن يرزقنا الإخلاص في العلم والعمل
.
وهذه هي المذكرة الأولى ، وتشمل الأحاديث :
من ( 1 ) إلى ( 20 )

 


الحديث الأول

1- عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري ومسلم
---------------------------------------------------------
معاني الكلمات :
إنما : أداة حصر يؤتى بها للحصر . بالنيات : جمع نية : وهي عزم القلب على فعل الشيء .
هجرته : الهجرة الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام . دنيا : حقيقتها ما على الأرض من الهواء والجو مما قبل قيام الساعة .
الفوائــد :
هذا الحديث من الأحاديث الهامة التي عليها مدار الإسلام .
قال أبو عبد الله : ” ليس في أخبار النبي أجمع وأغنى فائدة من هذا الحديث “ .
وقال الشافعي : ” يدخل في سبعين باباً من أبواب العلم “ .
ولأهميته ابتدأ به الإمام البخاري صحيحه .
وبدأ به الإمام النووي في كتبه :
الأذكـــــــــــــــــــــار __ ورياض الصالحين ___ والأربعين نوويــة .
اختلف العلماء في معنى : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) . هل هما جملتان بمعنى واحد أو مختلفتان ؟
والراجــــــــح أن الأولى غير الثانية
:
الأولى ( إنما الأعمال بالنيات ) سبب ، بيّن النبي فيها أن كل عمل لا بد فيه من نية ، كل عمل يعمله الإنسان وهو عاقل مختار لا بد فيه من نية ، ولا يمكن لأي عاقل مختار أن يعمل عملاً بغير نية .
الثانية ( وإنما لكل امرىء ما نوى ) نتيجـة هذا العمل :
إذا نويت هذا العمل لله والدار الآخرة حصل لك ذلك ، وإذا نويت الدنيا فليس لك إلا ما نويت .
وجوب إخلاص النيـة لله ، لأنه ليس له من عمله إلا ما كان خالصاً لله .
وقد جاءت نصوص تبين أن العمل لا يقبل إلا ما كان لله .
قال تعالى : ﴿ وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الديــن حنفاء .. .
قال : ( إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً ) رواه النسائي .
وقال : ( بشـــر هذه الأمة بالتمكين والرفعــــة ، من عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب ) . رواه أحمد
والإخلاص
: تصفية العمل عن ملاحظــة المخلوقين .

 
 
من أقوال السلف في الإخلاص
قال بعض السلف : ” المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته “ .
قال سهل بن عبد الله : ” ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب “ .
وقال يوسف بن الحسين : ” أعز شيء في الدنيا الإخلاص وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي وكأنه ينبت فيه على لون آخر “ .
وقال الربيع بن خثيم : كل ما لا يراد به وجه الله يضمحــل .
وقال أبو سليمان الداراني : إذا أخلص العبد ، انقطعــت عنه كثرة الوساوس والرياء .
وقال نعيم بن حماد : ضرب السياط أهون علينا من النيــة الصالحــة .
وقال يحيي بن أبي كثير : تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل .
وقال يوسف بن أسباط : تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهــاد .
وقال مكحول : ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيــع الحكمة من قلبه ولسانــه .
وقال ابن القيم : العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعــه .
نماذج من إخلاص السلف
ما رئي الربيع متطوعاً في مسجد قومه إلا مرة واحدة .
وكان منصور بن المعتمر إذا صلى الغداة أظهر النشاط لأصحابه فيحدثهم ويكثر إليهم ، ولعله إنما بات قائماً على أطرافــه ، وكل ذلك ليخفي عليهم العمل .
وكان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي فإذا دخل عليه الداخل نام على فراشــه .
وحسان بن أبي سنان تقول عنه زوجته : كان يجيء فيدخل في فراشي ، ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها ، فإذا علم أني نمت سل نفسه فخرج ، ثم يقوم فيصلي .
قال أبو حمزة الثمالي : كان علي بن الحسين يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل ، فيتصدق به ويقول : إن صدقة السر تطفىء غضب الرب عز وجل .
وعن محمد بن إسحاق : كان ناس من أهل المدينــة يعيشون ، لا يدرون من أين كان معاشهم ، فلما مات علي بن الحسين فقدوا ما كانوا يؤتون به في الليل .
وأقام عمرو بن قيس عشرين سنة صائماً ، ما يعلم به أهله .
قال ابن الجوزي : كان إبراهيم النخعي إذا قرأ في المصحف فدخل داخل غطاه .
وقال محمد بن واسع : إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأتـــه لا تعلم به .
وقال الشافعي : وددت أن الخلق تعلموا هذا العلم _ يقصد علمه _ على أن لا ينسب إليّ حرف منه
أن الإخلاص شرط لقبول العمــل ، فالعمل لا يقبل إلا بشرطين
:
الأول : أن يكون خالصاً .
لحديث الباب : ( ... وإنما لكل امرىء ما نوى ... ) .
الثاني : أن يكون موافقاً للسنة .
لحديث عائشة ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
والنية محلها القلب والتلفظ بها بدعــة .
قال ابن تيمية : ” التلفظ بالنية بدعــة لم يفعله الرسول ولا أصحابــه “ .
قال بعض العلماء :
حديث ( إنما الأعمال بالنيات ........ ) ميزان للأعمال الباطنــة .
وحديث ( من أحدث في أمرنا ....... ) ميزان للأعمال الظاهرة .
ضرب النبي مثالاً للعمل الذي يراد به وجه الله والذي يراد به غير الله ، وذلك بالهجرة :
ــ بعض الناس يهاجر ويدع بلده لله تعالى وابتغاء مرضاتــه فهذا هجرته لله ويؤجر عليها كاملاً . ويكون أدرك ما نوى .
ــ وبعض الناس يهاجر لأغراض دنيوية ، كمن هاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام من أجل المال ، أو من أجل امرأة يتزوجهـا ، فهذا هاجر لكنه لم يهاجر لله ، ولهذا قال الرسول : فهجرته إلى ما هاجر إليه .
والهجرة : الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .
وحكمها ينقسم إلى قسمين :
واجبة : إذا كان الشخص لا يستطيع أن يقيـــم دينــه .
مستحبة : إذا كان الشخص يستطيع أن يقيم دينــه .
وهي باقية إلى قيام الساعــة :
قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبـة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) . رواه أبو داود
وقعت الهجرة في الإسلام على أنــــــــــــواع
:
الأولى : الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام .
كما في الهجرة من مكة إلى المدينـــة .
الثانية : الانتقال من بلد الخوف إلى بلد الأمـن .
كما في الهجرة إلى الحبشة .
الثالثة : ترك ما نهى الله عنــه .
كما في الحديث ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) . رواه البخاري
التحذير من الدنيا وفتـنـتهـا
.
قال تعالى : ﴿ يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكـم الحياة الدنيا ﴾ .
وقال : ( إن مما أخاف عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا ) . متفق عليه
قال ابن الحنفية
: من كرمت عليه نفسه هانت عليه الدنيا .
قيل لعلي : صف لنا الدنيا ؟ فقال : ما أصف من دار ؟ أولها عناء ، وآخرها فناء ، حلالها حساب ، وحرامها عقاب ، من استغنى فيها فتن ، ومن افتقــر فيها حَزن .
قال ابن القيم : الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج ، إنما تخطب الأزواج ليستحسنــوا إليها ، فلا ترضى إلا بالدياثـة
وقال
: الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها ، فكيف تعدو خلفهــا .
وقال : على قدر رغبة العبد في الدنيا ورضاه بها يكون تثاقله عن طاعة الله وطلب الآخرة .
وقال بعض الزهاد : دع الدنيا لأهلها كما تركوا هم الآخرة لأهلها .
وقال الحسن البصري : من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره .
قال الشاعر في وصف الدنيا :
أحلامُ نومٍ أو كظلٍ زائلٍ إن اللبيبَ بمثلها لا يخـــــدع .

وقال آخر :
الدنيا ســـــاعــــهْ فاجعلها طـــاعــهْ
والنفس طماعــهْ عوّدهــا القناعــــهْ
.
التحذير من فتــنــة النســـــــــــــاء لقوله ( أو امرأة .. ) وخصها بالذكر لشدة الافــتــتــان بها .
كما في الحديث : ( .... فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) . رواه مسلم
التحذير من إرادة الدنيا بعمــل الآخــرة
.
التحذير من السفر إلى بلاد الكفر .

 
 الكاتب:  mr_ashraf30
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر المختار
عمر المختار


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 2
نقاط الخبـــرة : 9790
نقاط التقييــم : 0
تاريخ الميلاد : 19/05/1980
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 43

 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الأربعين النووية ( كامل )     شرح الأربعين النووية ( كامل )  Icon_minitime1الأحد ديسمبر 12, 2010 5:34 pm

جــزاك الله خـير
 الكاتب:  عمر المختار
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
الغريب


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 10
نقاط الخبـــرة : 9798
نقاط التقييــم : 0
تاريخ الميلاد : 13/01/1998
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 26

 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الأربعين النووية ( كامل )     شرح الأربعين النووية ( كامل )  Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:04 am

جزاك الله خيرا شكرا على الموضوع
 الكاتب:  الغريب
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق
توفيق


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 9
نقاط الخبـــرة : 9795
نقاط التقييــم : 0
تاريخ الميلاد : 17/10/1970
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 53

 شرح الأربعين النووية ( كامل )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الأربعين النووية ( كامل )     شرح الأربعين النووية ( كامل )  Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:13 am

الله يخلّيك على ها الموضوع الرّائع
 الكاتب:  توفيق
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الأربعين النووية ( كامل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» للأداع عنوان استايل كامل احترافي
» كيفية وضع توقيع فى اكادمية العبقرينو شرح بصور كامل
» مسلسل الانيمي الرائع Wolverine and the X-Men DvD Rip الموسم الاول , كامل مترجم وعلى اكثر من سيرفر
» حصرياً .. احدث اصدارات العملاق Mcafee Internet Security 2010 .. كامل على اكتر من سيرفر
» فيلم الأنمي (الكارتون) الرائع مولان2 mulan2 مدبلج باللغة المصرية العامية كامل حصري
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino | :: القسم الأسلامي [ Islamic Section ] :: الاحاديث الشريفه ا Hadiths-
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
جميع الحقوق محفوظة لـ اكاديمية العبقرينو