| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |
 ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Ouoouo10
| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |
 ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Ouoouo10

| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino |


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lobiin
lobiin


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 10
نقاط الخبـــرة : 9756
نقاط التقييــم : 10
تاريخ الميلاد : 15/08/1990
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 33

 ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Empty
مُساهمةموضوع: ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى     ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Icon_minitime1الإثنين يناير 24, 2011 11:20 pm

حكم قول البعض: (يا من امره بين الكاف والنون)




قال
الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – (في شرح الحديث الثاني من الأربعين
النووية): "بهذه المناسبة أودّ أن أنبّه على كلمة دارجة عند العوام، حيث
يقولون" يا من أمره بين الكاف والنون" ....



هذا غلط عظيم،
الصواب"يا من أمره بعد الكاف والنون" لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً،
الأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمراً
والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمرا.



فالصواب أن تقول"يا من أمره - أي مأموره- بعد الكاف والنون"
كما
قال تعالى:(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ
كُنْ فَيَكُونُ* فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ
وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)





لفظ: "شاء القدر, او شاءت قدرة الله"



سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله عن حكم قول: "شاءت قدرة الله وشاء القدر"؟
فأجاب
بقوله: "لا يصح أن يقال: شاءت قدرة الله لأن المشيئة إرادة، والقدرة معنى،
والمعنى لا إرادة له، وإنما الإرادة للمريد والمشيئة لمن يشاء، ولكننا
نقول: اقتضت حكمة الله كذا وكذا، أو نقول عن الشيء إذا وقع: هذه قدرة الله
أي مقدوره، كما تقول: هذا خلق الله أي مخلوقه، وأما أن نضيف أمرا يقتضي
الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز.
ومثل هذا قولهم: شاء القدر
كذا وكذا، وهذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويان ولا مشيئة لهما،
وإنما المشيئة لمن هو قادر ولمن هو مقدر. انتهى من مجموع الفتاوى والرسائل
له المجلد الثالث صـ114.




حكم قول "ماتستاهل"





سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله :



بعض
الأشخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له : "ما تستاهل"، كأنه بهذا يعترض
على إرادة الله ،أو بعض الأشخاص عندما يسمع أنفلانا من الناس مريض يقول :
"والله ما يستاهل"،نرجو من سماحة الشيخ بيان جوازقول هذه الكلمة من عدمه .
جزاكم الله خيرا؟





فأجاب رحمه الله :



هذا
اللفظ لا يجوز . لأنه اعتراض على الله سبحانه ، وهو سبحانه أعلم
بأحوالعباده ،وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض
،ومنغِنى وفَقر وغير ذلك . وإنما المشروع أن يقول : "عافاه الله وشفاه
الله"ونحوذلك من الألفاظ الطيبة . اهـ .




حكم مناداة النصارى بالمسيحيين





سائل يقول : ما رأيكم في التعبير بالمسيحي ؟.




الجواب:



التعبير
بأنه مسيحي غير صواب ،لأن (المسيحي يعني المنسوب إلى المسيح!! والمسيح
–عليه الصلاة والسلام- يؤمن بمحمد ، وهذا النصراني الذي يقول : بأنه مسيحي
لا يؤمن بمحمد ،فكيف تصح النسبة لمن يخالف طريقك!!!!)


عيسى بن مريم –عليه والصلاة والسلام- موقن بمحمد ، بل بشر بني إسرائيل:

(وَإِذْ
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ
اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَد)



ولم يأت رسول بعد عيسى إلا محمد –عليه الصلاة والسلام-.

إذن فعيسى المسيح مؤمن بمحمد –صلى الله عليه وعلى آله سلم- ،فمن ادعى بأنه مسيحى ، وهو كافر بالرسول فهو كاذب..))اهـ.




العلامة العثيمين.(فتاوى الحرم المكي 1412) شريط(3)ب



حكم لعن الشيطان




قال
الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ):الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان
وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ
فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من
الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)






حكم قول: "ثالث الحرمين وأولى القبلتين"



سئل الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-
نسمع تعبيرا عن المسجد الأقصى ، يقول الناس:إنه ثالث الحرمين وأولى القبلتين؛ فما رأيكم بهذاالتعبير؟هل هو صحيح أو غير صحيح؟
فأجاب:
(إذا قلنا : ثالث الحرمين:
فإنه
ربما يفهم السامع أن المسجد الأقصى له حرم ،أو أنه حرم ، وليس كذلك ، فإن
المسلمين أجمعوا على أنه لا حرم إلا في مكة والمدينة، واختلفوا في وادي
وَجّ ، وهو واد في الطائف ، والصحيح أنه ليس بحرم,أما المسجد الأقصى فليس
حرم ، لكنه مسجد معظم تُشد الرحال إليه.
وأما أولى القبلتين:
فإنه قد
يفهم السامع أن هناك قبلتين باقيتين ، وأن أولاهما المسجد الأقصى ، فيظن
السامع أن الاتجاه إلى المسجد الأقصى ليس بمنسوخ ! مع أنه منسوخ, والذي
ينبغي أن يتجنب الإنسان كل عبارة فيها إيهام ، كل عبارة فيها معنى فاسد
فاجتنبها .
إذاً ما نقول في المسجدالأقصى ؟
نقول : المسجد الذي تُشد
الرحال إليه, أو أحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها؛ لأنه لايجوز
شد الرحال إلى أي مسجد سوى هذه المساجد الثلاثة)



(فتاوى الحرم المكي) 1411هـ شريط(16)ب.




منقول والله أعلم..
 الكاتب:  lobiin
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELMANSY
ELMANSY


عضو نــشيط

عضو نــشيط
معلوماتاضافية
الجنســ الجنســ : ذكر
عدد المساهمات : 124
نقاط الخبـــرة : 9879
نقاط التقييــم : 10
تاريخ الميلاد : 17/01/1996
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 28

 ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى     ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى  Icon_minitime1السبت فبراير 05, 2011 11:30 pm

ما شاء الله

يعطيك العاااااااااااااافيه اااااااااخى

فى اااااااااانتظااااااااااااااار كل جديدك

تحيااااااااااااااااااتى

2122
 الكاتب:  ELMANSY
wWw.ElAbKaRiNo.YoO7.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ألفاظ شائعة بيننا نجهل حكمها ..فتوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» حكم قول الإسلام دين المساواة..فتوى
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| »» اكاديمية العبقرينو ::.| Elabkarino | :: القسم الأسلامي [ Islamic Section ] :: القسم الإسلامي العام-
©phpBB | Ahlamontada.com | الإعلاميات و الأنترنت | الأنترنت | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
جميع الحقوق محفوظة لـ اكاديمية العبقرينو